تُعنى وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير بتوفير أفضل الحلول المبتكرة والمناسبة لتحسين وتعزيز إمكانيات وقدرات الوزارة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية. ورسم الخطط التنفيذية قصيرة وطويلة المدى وتنويع مساراتها وفق أفضل المعايير والممارسات المتّبعة عالمياً وقياس مدى استخدام هذه الخطط والتعامل مع المستجدات حيالها، والمرونة في تغييرها، وتقييمها باستمرار بما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، وكذلك وضع الخطط البديلة لمواجهة الأزمات والظروف.
مهام الوكالة:
- الإشراف على وضع الخطط الاستراتيجية لأنشطة الوزارة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتخطيط.
- الإشراف على إعداد دراسات لتحديد التوجهات الاستراتيجية للوزارة ، وبناء الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الحكومي والخاص.
- تفعيل الشراكات الاستراتيجية مع القطاعي العام والخاص، ومراكز الأبحاث، والجمعيات والمؤسسات غير الربحية لتحقيق الأهداف المرجوة.
- الإشراف على إجراء الدراسات التنظيمية وتطوير أساليب العمل والعمليات الداخلية وتبسيط الإجراءات وتصميم النماذج وإعداد الأدلة.
- الإشراف الإداري على الوحدات الإدارية المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها .
- الإشراف على رفع مستوى التميُّز المؤسسي في الوزارة.
- الإشراف على إجراء الدراسات الإحصائية للأنشطة التجارية.
- الإشراف على تحديد وتفعيل متطلبات الحكومة الإلكترونية وحفظ وثائق الوزارة.
- الإشراف على إعداد وتطبيق دراسات تحسين أداء الوزارة.
- وضع الخطط التنفيذية لتطوير العمليات الداخلية للوزارة.
- تقديم الدعم والمشورة للأقسام والوحدات الأخرى في قضايا التخطيط وتحديد مواءمتها للأهداف الاستراتيجية.
- تحديد احتياجات الوكالة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها.
- إعداد تقارير دورية عن نشاطات الوكالة وإنجازاتها والمشكلات التي تواجهها واقتراح تطوير الأداء فيها.
- تقييم أداء موظفيها وتحديد احتياجاتهم التدريبية بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة وإعداد التوصيات اللازمة بشأن أوضاعهم الوظيفية .
- أي مهام أخرى تكلف بها الوكالة في مجال اختصاصاتها.