ترتبط بالوكالة المساعدة للتطوير.
الهدف:
تعنى الإدارة العامة لتخطيط وتطوير الأعمال بوضع الخطط التطويرية وتحليل الاحتياجات ودراسة الآثار المتوقّعة على الإجراءات والأنظمة والسياسات المعتمدة، و تقديم الاستشارات اللازمة لتحقيق التطبيق الأمثل للخطط والمبادرات الموضوعة وفق الخطط التطويرية وتوفير أفضل الحلول المبتكرة لتحسين وتعزيز إمكانيات وقدرات الوزارة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية.
المهام:
- إعداد الخطة السنوية للإدارة وتنفيذها بعد اعتمادها.
- التنسيق مع الجهات الأخرى بالوزارة لإنجاز الأعمال المشتركة.
- مراجعة الأفكار التطويرية وتقييمها وإعداد دراسة الجدوى للأفكار المختارة.
- مراجعة المبادرات والاحتياجات حسب حاجة القطاعات ودراسة التأثير المتوقّع.
- دراسة تطبيق المبادرات التطويرية وتقييمها مع الجهات ذات العلاقة.
- عمل المقارنة بين المبادرات من الناحية الكمية والنوعية.
- تحديد الأولويات للمبادرات والمشاريع القائمة بعد دراسة الآثار لإضافة مبادرات جديدة.
- مراجعة المبادرات والمشاريع والعلاقة بينهما بشكل دوري ومدى توافقها مع الخطط الموضوعة.
- وضع خطة طريق للمبادرات وتحديثها حسب الحاجة
- إلغاء وتعديل المبادرات والمشاريع القائمة في حال الحاجة ( بعد تقديم الدراسات والمبررات الكافية) ومن ثم تحديث قائمة المبادرات والمشاريع وخطة الطريق.
- الإشراف على طلبات التغيير على نطاق عمل المبادرات.
- تقديم العون اللازم لمديري المشاريع
- التنسيق مع القطاعات المعنية لترشيح ممثلين عنها.
- تجهيز أطلاق الخدمة واعتماد الإطلاق التجريبي والنهائي من صاحب الصلاحية
- الرفع بالتقارير عن المبادرات القائمة والجديدة وطلبات التغيير المعتمدة.
- المساهمة في عمل خطة الانتقال (Transition Plan) وإدارة التغيير (Change Management Plan)
- المساهمة في اعتماد خطة اتفاقية دعم الخدمة (SLA) مع الجهات ذات العلاقة وخطة الدعم والتشغيل.
- تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الإدارة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.
- تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والاعتمادات المالية والتجهيزات والعمل على توفيرها بعد اعتمادها.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط وإنجازات الإدارة وما يعترض أعمالها من معوقات وصعوبات ومقترحات التطوير.
- أي مهام أخرى تكلف بها الإدارة العامة في مجال اختصاصها.