الوكالة المساعدة للتطوير

تعنى الوكالة المساعدة للتطوير بتوفير أفضل الحلول المبتكرة لتحسين وتعزيز إمكانيات وقدرات الوزارة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية، ووضع الخطط التطويرية وتحليل الاحتياجات ودراسة الآثار المتوقّعة على الإجراءات والأنظمة والسياسات المعتمدة، بالإضافة إلى جمع وتحويل البيانات إلى معلومات، واستخراج ما يفيد منها في توجيه المنشأة، وتعريفها بمواقع التطوير أو تلمس مناطق الخطر مع الاعتماد دائماً على المعلوماتية والبيانات لاتخاذ القرارات المناسبة وتتضمن الوكالة المساعدة للتطوير كلاً من الإدارة العامة لتخطيط وتطوير الأعمال و الإدارة العامة لذكاء الأعمال.


الإدارات التابعة

  1. الإدارة العامة للتخطيط وتطوير الأعمال
تعنى الإدارة العامة لتخطيط وتطوير الأعمال بوضع الخطط التطويرية وتحليل الاحتياجات ودراسة الآثار المتوقّعة على الإجراءات والأنظمة والسياسات المعتمدة، و تقديم الاستشارات اللازمة لتحقيق التطبيق الأمثل للخطط والمبادرات الموضوعة وفق الخطط التطويرية وتوفير أفضل الحلول المبتكرة لتحسين وتعزيز إمكانيات وقدرات الوزارة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية.

المهام:
  • إعداد الخطة السنوية للإدارة وتنفيذها بعد اعتمادها.
  • التنسيق مع الجهات الأخرى بالوزارة لإنجاز الأعمال المشتركة.
  • مراجعة الأفكار التطويرية وتقييمها وإعداد دراسة الجدوى للأفكار المختارة.
  • مراجعة المبادرات والاحتياجات حسب حاجة القطاعات ودراسة التأثير المتوقّع. 
  • دراسة تطبيق المبادرات التطويرية وتقييمها مع الجهات ذات العلاقة.
  • عمل المقارنة بين المبادرات من الناحية الكمية والنوعية.
  • تحديد الأولويات للمبادرات والمشاريع القائمة بعد دراسة الآثار لإضافة مبادرات جديدة.
  • مراجعة المبادرات والمشاريع والعلاقة بينهما بشكل دوري ومدى توافقها مع الخطط الموضوعة.
  • وضع خطة طريق للمبادرات وتحديثها حسب الحاجة
  • إلغاء وتعديل المبادرات والمشاريع القائمة في حال الحاجة ( بعد تقديم الدراسات والمبررات الكافية) ومن ثم تحديث قائمة المبادرات والمشاريع وخطة الطريق.
  • الإشراف على طلبات التغيير على نطاق عمل المبادرات.
  • تقديم العون اللازم لمديري المشاريع
  • التنسيق مع القطاعات المعنية لترشيح ممثلين عنها.
  • تجهيز أطلاق الخدمة واعتماد الإطلاق التجريبي والنهائي من صاحب الصلاحية
  • الرفع بالتقارير عن المبادرات القائمة والجديدة وطلبات التغيير المعتمدة.
  • المساهمة في عمل خطة الانتقال (Transition Plan) وإدارة التغيير (Change Management Plan) 
  • المساهمة في اعتماد خطة اتفاقية دعم الخدمة (SLA) مع الجهات ذات العلاقة وخطة الدعم والتشغيل.
  • تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الإدارة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها. 
  • تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والاعتمادات المالية والتجهيزات والعمل على توفيرها بعد اعتمادها.
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاط وإنجازات الإدارة وما يعترض أعمالها من معوقات وصعوبات ومقترحات التطوير.
  • أي مهام أخرى تكلف بها الإدارة العامة في مجال اختصاصها.

2- الإدارة العامة لذكاء الأعمال
 جمع وتحويل البيانات إلى معلومات، واستخراج ما يفيد منها في توجيه المنشأة، وتعريفها بمواقع التطوير أو تلمس مناطق الخطر مع الاعتماد دائماً على المعلوماتية والبيانات لاتخاذ القرارات المناسبة.

المهام:

  • إعداد الخطة السنوية للإدارة وتنفيذها بعد اعتمادها.​
  • التنسيق مع الجهات الأخرى بالوزارة لإنجاز الأعمال المشتركة.
  • مساعدة الوزارة على تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs).
  • توفير بطاقات الأداء دقيقة ومحددة المهام لمراقبة الأداء.
  • توفير تقارير تحليلية وبيانات تفصيلية لاستخراج معلومات ذات قيمة عالية وتوفيرها للجهات ذات العلاقة بالوزارة.
  • توفير لوحات معلومات تحليلية ومفصّلة لدعم اتخاذ القرارات.
  • تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات الإدارة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها. 
  • تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والاعتمادات المالية والتجهيزات والعمل على توفيرها بعد اعتمادها.
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاط وإنجازات الإدارة وما يعترض أعمالها من معوقات وصعوبات ومقترحات التطوير.
  • أي مهام أخرى تكلف بها الإدارة العامة في مجال اختصاصها.




آخر تعديل 18 رجب 1444
تقييم المحتوى   
شارك على MC X