من نحن

​​تسعى وزارة التجارة للقيام بدورها المحوري في تنمية واستدامة القطاع التجاري في المملكة، بما يواكب المتغيرات والتطورات المتسارعة التي تشهدها التجارة عالمياً، وذلك سعياً لتعزيز مكانة المملكة الاقتصادية كوجهة مفضلة للتجارة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.  وتوفير خارطة طريق شاملة ومتكاملة لتحقيق رؤيتها الطموحة والتي تتمثل بتحقيق موقع ريادي لقطاع التجارة السعودي في بيئة عادلة ومحفّزة، 

تركز رسالة الوزارة على تأطير الدور المحوري المنوط بها في الارتقاء ببيئة الأعمال التجارية  في المملكة، وذلك من خلال سن وتطوير والإشراف على تطبيق الأنظمة واللوائح والسياسات التجارية التي تتسم بالمرونة والعدالة وتعميق الشراكات الاستراتيجية مع مختلف الجهات ذات العلاقة محلياً ودولياً بما يوطد أواصر الثقة بين التاجر والمستهلك ويسهم في تعظيم دور القطاع التجاري في دعم واستدامة الاقتصاد الوطني، كل ذلك من خلال اتباع منظومة متكاملة من القيم الراسخة والتي تؤكد على العدالة واحترام الحقوق والإبداع والعمل بروح الفريق وسرعة الاستجابة والسعي المستمر لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة تفوق توقعات كافة فئات المتعاملين.​


​رؤيتنا ...

تحقيق موقع ريادي لقطاع التجارة السعودية​ في بيئة عادلة ومحفّزة.
   
رسالتنا ...​

تعزيز قدرات قطاع التجارة​، وحماية مصالح المستفيدين، عبر تطوير ووضع سياسات وآليات تنفيذ فعالة، تسهم في تحقيق تنمية اقتصادية مُستدامة.  
 
قيمنا ...

  • احترام الحقوق
  • سرعة الاستجابة​
  • العمل بروح الفريق
  • المبادرة
  • الإبداع  ​

مهامنا...

​​​​1 - المشاركة في وضع وتنفيذ السياسات التجارية، بما يحقق الفاعلية والكفاءة للقطاع، ويؤدي إلى تنويع القاعدة الإنتاجية ودعم المنافسة البناءة بين مؤسساته، وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني .

2  - اقتراح مشروعات الأنظمة واللوائح التجارية،  ومراجعة الأنظمة واللوائح المعمول بها، والإشراف على تطبيق مختلف الأنظمة التجارية.
 
3 - تنظيم وسائل تنمية التجارة الداخلية، والإشراف على الأسواق الداخلية وحمايتها من الاستغلال والاحتكار وضبط الأسعار، ومراجعة طرق ممارسة العمل التجاري وتطوير الأساليب والإجراءات وفق مقتضيات المصلحة العامة.                                
 
4 - إصدار التراخيص اللازمة لإنشاء الغرف التجارية وفروعها، ومتابعة أنشطة الغرف المختلفة وميزانياتها والإشراف على انتخابات مجالس إداراتها، والموافقة على تنظيمها للمعارض والأسواق ومشاركتها في المؤتمرات التي تتصل بنشاطها، وكل ما من شأنه الإسهام في تقدم ونمو التجارة، وفق أحكام نظام الغرف التجارية .​
 
5- ضمان وفرة السلع الأساسية والضرورية في الأسواق المحلية واستقرار الإمدادات بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، ومراقبة الأسواق على مستوى المملكة لمكافحة الممارسات الغير سليمة التي تؤثر على وفرة المعروض من السلع واعتدال أسعارها.​                                
                                
6- دراسة طلبات تأسيس الشركات، وإنشاء فروع لها ــــ بما فيها فروع الشركات الأجنبية ــــ أو تصفيتها واستكمال إجراءات التأسيس والتعديل والتصفية بما يتوافق مع أحكام نظام الشركات ، وضبط المخالفات المتعلقة بأحكام نظام الشركات.

7- قيد المنشآت التجارية من خلال إصدار السجلات التجارية والرقابة اللاحقة عليها.  ​      
                                   
8 - دراسة طلبات وعقود الوكالات التجارية، واستكمال إجراءات التسجيل لمختلف أنواع الوكالات وما يطرأ عليها من تعديلات، وإصدار شهادات التسجيل اللازمة، ومراقبة أعمال الوكالات التجارية وضبط المخالفات، وتنفيذ أحكام النظام.
 
9 - متابعة تحقيق الامتثال بالمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية لأنظمة الوزارة المعنية بحماية المستهلك، وضبط المخالفات بمختلف مدن المملكة بالتنسيق مع الجهات المعنية وانفاذ عقوبات الاختصاص الصادرة بموجب الاحكام القضائية أو قرارات الفصل.   ​                                

10 ​-تسجيل وتبويب وتصنيف ونشر المعلومات الخاصة بالأنشطة التجارية والخدمات، وإصدار التقارير الخاصة بذلك. وتوفيرها للجهات ذات العلاقة ، وتوعية التاجر والمستهلك .​

11- دراسة متطلبات ​التوطين للأنشطة التابعة لوزارة التجارة والإشراف على إصدار القرارات المنظمة لذلك وتعديلاتها.

12- اصدار تراخيص المهن الحرة في عدد من المجالات .

13- قيد الأسماء التجارية والرقابة اللاحقة عليها .



الأهداف الاستراتيجية...

  • تعزيز وتعظيم ثقة المتعاملين
  • التحسين و الارتقاء ببيئة الاعمال التجارية
  • ضمان استدامة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية
  • تحسين كفاءة استغلال الموارد في الوزارة
  • رفع مستوى جودة خدمات الوزارة المقدمة للمتعاملين وفق معايير التميز المؤسسي
  • الارتقاء بقطاع التجزئة وتعزيز الممارسات التجارية السليمة
  • تمكين وتحفيز بيئة التجارة الالكترونية في المملكة
  • تمكين أعلى مستويات النضج و الجاهزية الرقمية في الوزارة
  • الارتقاء ببيئة عمل داخلية محفزة و حاضنة للإبداع​




آخر تعديل 19 ذو القعدة 1444
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 9127
شارك علىMC X