موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

 الأسئلة الشائعة

أرغب بتأسيس شركة.. ما هو الإجراء؟

- الدخول على منصة المركز السعودي للأعمال

-اختيار خدمة تأسيس شركة، وذلك باختيار شكل الشركة، وتعبئة حقول الخدمة، وإرسال الطلب.

-سيتم إرسال رسائل تحقق للشركاء لتوثيق العقد، و في حال كانت أحد الموافقات غير إلكترونية يتم التوثيق بشكل يدوي.

-بعد موافقة الشركاء يتم إصدار رقم فاتورة سداد المقابل المالي.

-بعد سداد المقابل المالي، يتم إصدار عقد التأسيس للشركة، وإصدار السجل التجاري، ونشر العقد إلكترونياً.



ما هي طريقة تأسيس الشركة المهنية؟

​- الدخول على منصة المركز السعودي للأعمال.

-اختيار خدمة تأسيس شركة، وذلك باختيار شكل الشركة، ومن ثم تحديد صفة الشركة "مهنية" وتعبئة حقول الخدمة، وإرسال الطلب.

- سيتم إرسال رسائل تحقق للشركاء لتوثيق العقد، و في حال كانت أحد الموافقات غير إلكترونية يتم التوثيق بشكل يدوي.

- بعد موافقة الشركاء، يتم إصدار رقم فاتورة سداد المقابل المالي.

-بعد سداد المقابل المالي، يتم إصدار عقد التأسيس للشركة وإصدار السجل التجاري، ونشر العقد إلكترونياً.



من هم الأشخاص المخولين لتأسيس شركة مهنية؟

​نصت المادة 200 من نظام الشركات على التالي:


1. للأشخاص المرخص لهم في ممارسة مهنة حرة واحدة أن يؤسسوا فيما بينهم شركة مهنية بأي شكل من الأشكال الواردة في المادة (الرابعة) من النظام.
2. للشخص المرخص له في ممارسة مهنة حرة واحدة أن يؤسس شركة مهنية مساهمة أو مساهمة مبسطة أو ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد لممارسة مهنته من خلالها. وإذا كان مرخصاً له في ممارسة أكثر من مهنة حرة، فله ممارستها كلها أو بعضها من خلال الشركة، وذلك بعد استيفاء الشروط والضوابط التي تحددها اللوائح.
3. يجوز تأسيس شركة مهنية من مرخص لهم في ممارسة أكثر من مهنة حرة، ويجوز كذلك تأسيس شركة مهنية مشاركة بين مرخص لهم في ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر وشركة مهنية غير سعودية. وتبين اللوائح الشروط الخاصة بتأسيس هذه الشركات والضوابط المنظمة لنشاطها.
4. يجوز أن يُشارك أو يساهم في الشركة المهنية -عدا شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة بصفة الشريك المتضامن- شخصٌ ذو صفة طبيعية من غير المرخص لهم بممارسة المهنة أو المهن الحرة محل نشاطها، أو شخص ذو صفة اعتبارية. وتبين اللوائح الشروط والضوابط الخاصة بذلك والقواعد العامة لإدارة هذا النوع من الشركات المهنية بما يصون استقلال الشركاء أو المساهمين المهنيين في ممارسة مهنهم.


ما هي آلية تعديل عقد التأسيس/ نظام الأساس للشركات (ذات المسؤولية المحدودة - التضامن - التوصية البسيطة)؟

​1-الدخول على منصة المركز السعودي للأعمال.

2-اختيار خدمة تعديل عقد التأسيس/ نظام الأساس للشركة، وتعبئة حقول الخدمة وإرسال الطلب.

3- بعد موافقة الشركاء يتم إصدار رقم فاتورة سداد المقابل المالي.

4- بعد سداد المقابل المالي، يتم نشر العقد إلكترونياً وعكس التعديل على السجل التجاري.



كيف يتم الحصول على نماذج تعديل عقود الشركات؟

​عن طريق الدخول على موقع وزارة التجارة.​

ماهي شروط تعديل عقد الشركة بحسب نظام الشركات على منصة المركز السعودي للأعمال؟

​1. عدم وجود أكثر من طلب تعديل العقد لنفس الشركة.

2. يجب أن يكون السجل التجاري للشركة قائم.

3. ألا يكون السجل التجاري موقوف.


ما هي آلية وشروط اندماج الشركات؟

​1- تقديم قرار الشركاء للشركة الدامجة (مع تقديم ما يثبت انه تم إعداد مقترح الاندماج، والإعلان عنه بأي وسيلة كانت ويكون تاريخ قرار الدامجة تجاوز مدة 30 يوماً من مقترح الاندماج).

2- تقديم قرار الشركاء / للشركة المندمجة (مع تقديم ما يثبت أنه تم إعداد مقترح الاندماج والإعلان عنه بأي وسيلة كانت ويكون تاريخ قرار المندمجة تجاوز مدة 30 يوماً من مقترح الاندماج).

3- تقديم عقد معدل بالاندماج.

- بالنسبة للشركات المساهمة، الإجراء واحد فقط، يتطلب عقد جمعية قبل الإعلان عن المقترح وقرارات الاندماج.


ما هي شروط ومتطلبات تصفية الشركات (ذات المسؤولية المحدودة - التضامن - التوصية البسيطة)؟

​الشروط هي كالتالي:

-  في حال كانت الشركة (أجنبية أو مختلطة أو فرع أجنبية مقرها الرئيسي خارج المملكة) يتعين إرفاق شهادة إلغاء من وزارة الاستثمار.
- إرفاق موافقة البنك المركزي السعودي في حال كانت الشركة تمارس أنشطة يشرف عليها البنك.
- في حال كانت الشركة مرخصة من هيئة السوق المالية يتعين إرفاق موافقة الهيئة على تصفية الشركة.
- في حال كانت الشركة المراد تصفيتها تملك حصص في شركات أخرى يتعين على الشركة التخارج منها.
- تكون المصادقة على تواقيع الشركاء من أحد الجهات التالية (الغرف التجارية - موظف وزارة التجارة – أحد البنوك في المملكة).

المتطلبات:

أ- تصفية شركة مزاولة: 

1- قرار الشركاء بالتصفية موقع ومصادق عليه وفقاً للنموذج المعتمد، وقرار شهر تصفية الشركة موقع ومصادق عليه من مصفي الشركة المعين بقرار من الشركاء وفقاً للنموذج المعتمد.
2- إرفاق شهادة إلغاء من وزارة الاستثمار في حال كانت الشركة مرخصة من وزارة الاستثمار.
3- إرفاق موافقة البنك المركزي السعودي في حال كانت الشركة تمارس أنشطة يشرف عليها البنك. 
4- إرفاق موافقة هيئة السوق المالية في حال كانت الشركة تمارس أنشطة تخضع لإشراف الهيئة.
5- تقديم بيان من مديرو الشركة أو أعضاء مجلس إدارتها -قبل اتخاذ الشركاء أو الجمعية العامة قراراً بحل الشركة- يفيد بقيامهم بفحص أوضاع الشركة، ويتضمن التأكيد على أن أصول الشركة تكفي لسداد ديونها بنهاية مدة التصفية المقترحة وأن الشركة غير متعثرة وفقاً لنظام الإفلاس. ويعرض هذا البيان خلال (30) يوماً من تاريخ إعداده على الشركاء أو الجمعية لاتخاذ قرار بحل الشركة.
6- تقديم طلب ثانٍ يتضمن شهر انتهاء التصفية وفقاً للنموذج المعتمد والمصادقة عليه.
7- تقرير مالي عن أعمال التصفية يظهر عدم وجود أي التزامات على الشركة، وأن يكون موقع من جميع الشركاء ومصادق على التواقيع (حساب ختامي).

ب - تصفية شركة غير مزاولة:

1- تعبئة قرار شركاء بالتصفية والمصادقة عليه.
2- إرفاق شهادة إلغاء من وزارة الاستثمار في حال كانت الشركة مرخصة من وزارة الاستثمار.
3- إرفاق موافقة البنك المركزي السعودي في حال كانت الشركة تمارس أنشطة يشرف عليها البنك.
4- إرفاق موافقة هيئة السوق المالية في حال كانت الشركة تمارس أنشطة تخضع لإشراف هيئة السوق المالية.


ما هي آلية إضافة شريك أجنبي لشركة وطنية؟

​- شهادة استثمار صادرة من وزارة الاستثمار. 

- تقديم طلب "تعديل عقد تأسيس/ نظام أساس" عبر منصة المركز السعودي للأعمال. 



كيف يمكن طباعة عقد تأسيس الشركة؟

​يمكن طباعة عقد تأسيس الشركة عن طريق منصة المركز السعودي للأعمال، أو عن طريق صحيفة أعمالي.​

هل يمكن تحويل المؤسسة التابعة لمستثمر أجنبي إلى شركة؟

​نعم، ويتطلب إرفاق شهادة استثمار صادرة من وزارة الاستثمار، ويتم تقديم هذه الخدمة عبر منصة المركز السعودي للأعمال.​

ما هي طريقة تحويل المؤسسة إلى شركة؟

​1- الدخول على منصة المركز السعودي للأعمال.

2- اختيار خدمة تحول من مؤسسة إلى شركة، وتعبئة حقول الخدمة.

3- كتابة الرقم الموحد للمنشأة ثم الضغط على التحقق من البيانات.

4- تعبئة البيانات الرئيسية للطلب.

5- الموافقة على الطلب، وتقديم الطلب لاستكمال بقية الإجراءات.


كيف أتمكن من تأسيس شركة مهنية مختلطة؟

  1. ​الدخول على منصة المركز السعودي للأعمال.
  2. اختيار خدمة تأسيس شركة، وذلك باختيار شكل الشركة، ومن ثم تحديد صفة الشركة "مهنية" وتعبئة حقول الخدمة.
  3. أن يكون الشريك السعودي حاصل على ترخيص مزاولة المهنة على ألا تقل حصته عن 25% من رأس مال الشركة.
  4. إرفاق شهادة استثمار صادرة من وزارة الاستثمار.
  5.  يتعين على الشريك الأجنبي الذي يرغب بمزاولة المهنة إرفاق موافقة على مزاولته للنشاط من قِبل الجهات ذات العلاقة بالمملكة.
  6. ألا تتجاوز نسبة ملكية الشريك أو المساهم غير المرخص له في الشركة المهنية (30%) من حصص أو أسهم رأس مال الشركة المهنية التي لها حقوق تصويت.


ما هي آلية تعديل مدير/ مديري الشركة؟

​-في حال كان مدير/ مديري الشركة معين / معينون بعقد التأسيس يتم تعديل عقد التأسيس عن طريق منصة المركز السعودي للأعمال.

-في حال كان تعيين المدير في عقد مستقل يتم تعديل المدير/ المديرين عن طريق اختيار خدمة "تعديل المديرين بقرار مستقل" عن طريق منصة المركز السعودي للأعمال.



ما هي شروط افتتاح فرع لشركة خليجية؟

​يتم تقديم هذه الخدمة عن طريق خدمة الفرع الرقمي بمنصة المركز السعودي للأعمال، ويتعين إرفاق التالي:

- عقد تأسيس الشركة المراد افتتاح فرع لها.
-في حال كان مالك الشركة الخليجية فرد أجنبي/ شركة أجنبية يتعين إرفاق شهادة استثمار صادرة من وزارة الاستثمار.
-تقديم قرار شركاء بافتتاح فرع مصادق عليه.
-إرفاق وكالة مصادق عليها في حال تم التوكيل.
-إرفاق ترخيص من البنك المركزي السعودي في حال كان النشاط يتطلب ذلك.
-إرفاق تعهد بإشعار الوزارة عند وجود أي تعديل يطرأ على ملكية الحصص في الشركة. 
-إرفاق موافقة خطية بتعيين المدير.


ما هي شروط افتتاح فرع لشركة أجنبية؟

​يتم تقديم هذه الخدمة عن طريق خدمة الفرع الرقمي بمنصة المركز السعودي للأعمال، ويتعين إرفاق التالي:

- شهادة استثمار صادرة من وزارة الاستثمار.
- ترخيص من البنك المركزي السعودي في حال كان النشاط يتطلب ذلك.
-تقديم قرار شركاء بافتتاح فرع مصادق عليه موضح فيه اسم المدير والنشاط والمقر.
-إرفاق موافقة خطية بتعيين المدير.


ما هي طريقة شطب السجل التجاري للشركات؟

​بعد إتمام عملية التصفية يتم تقديم طلب شطب السجل التجاري للشركة عن طريق خدمة الفرع الرقمي بمنصة المركز السعودي للأعمال.​

في حال تقدم مدير الشركة باستقالته.. ويرغب في ازالة اسمه من السجل كمدير للشركة، ما هو الإجراء المتبع؟

​إذا كان معين بعقد تأسيس الشركة/ نظامها الأساس يتعين تعديل عقد تأسيس الشركة/ نظامها الأساس، وفي حال كان المدير معين بعقد مستقل يتم تقديم قرار شركاء بتعديل المديرين بقرار مستقل عن طريق منصة المركز السعودي للأعمال.

ما هي مدة تنفيذ خدمة تأسيس الشركات (ذات المسؤولية المحدودة - التضامن - التوصية البسيطة)؟

​يتم التأسيس بشكل فوري.​

ما هي رسوم تأسيس الشركات (ذات المسؤولية المحدودة – التضامنية - التوصية البسيطة)؟

​- ذات المسؤولية المحدودة: 1200ريال

- التضامن والتوصية البسيطة: 1000 ريال

يضاف إليها 500 رسوم نشر، 15% ضريبة القيمة المضافة.


​​​​​​​

آخر تعديل 26 رجب 1440
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 13436
شارك علىMC X
تجريبي