الأسئلة الشائعة

عدم ظهور الرخصة المهنية بالموقع الإلكتروني .. ما السبب؟

​يتم إرسال الرخصة بعد قبول الطلب عبر البريد الإلكتروني  الخاص بالعميل.​

ماهي اشتراطات الحصول على ترخيص مهني استشاري؟

1- أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

2- ألا يكون موظفاً حكومياً.
3- إذا كان المتقدم موظف في قطاع عسكري يتم طلب خطاب من الجهة يبين الخبرة العملية.
4- أن يكون حاصلاَ على درجة البكالوريوس من جامعة أو كلية معترف بها في المملكة أو معادلة من وزارة التعليم.
5- أن يكون المؤهل العلمي مرتبطًا بالمهنة التي يرغب في استخراج الترخيص في مزاولتها، باستثناء  ترخيص الاستشارات الإدارية ومهنة الترجمة.
6- أن تكون الخبرة العملية، مرتبطة بالمهنة التي يرغب في استخراج الترخيص في مزاولته ومثبتة في التأمينات الاجتماعية أو الخدمة المدنية ،مع شهادة خبرة من الجهة تثبت الخبرة والمسمى الوظيفي
7- أن يتوافر فيه العدد اللازم من النقاط للترخيص المهني بحسب المؤهل العلمي والخبرة العملية.
8- تصنف التراخيص إلى ثلاث فئات: (ممارس- أخصائي- خبير).


كيف يمكنني التقديم على طلب ترخيص مهني استشاري؟

1. يتم ذلك بشكل إلكتروني من خلال الرابط التالي:

https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sID=47 

2. الضغط على أيقونة ""إصدار ترخيص مهني جديد"
3. تعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات اللازمة.
4. الضغط على أيقونة إرسال الطلب ليتم التدقيق والموافقة عليه من قبل موظف الوزارة.
5. بعد قبول الطلب من قبل الموظف يتم إرسال الترخيص للعميل عن طريق البريد الإلكتروني .


كيف يتم تعديل الاسم التجاري الخاص بالرخصة المهنية ؟

يتم التعديل على اسم الرخصة عن طريق خدمة التعديل للمهن الاستشارية إلكترونيًاً من خلال الرابط التالي:

https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sID=50 


كيف تتم عملية حجز اسم تجاري مهني ( استشارات هندسية ) ؟

​يشترط التقدم إلى الهيئة السعودية للمهندسين ومن ثم التواصل مع الوزارة لحجز اسم الترخيص.

ماهي طريقة الحصول على ترخيص مكتب ترجمة وشرط الخبرة للمهن الاستشارية ؟

​عن طريق الخدمة الإلكترونية  للمهن الاستشارية، ويشترط الخبرة في مجال الترخيص مثبتة في التأمينات الاجتماعية وشهادة الخبرة من الجهة موضح فيها المسمى الوظيفي وتاريخ التعين وتاريخ الإنتهاء

ماهي شروط ومتطلبات شطب الترخيص المهني ؟

​التراخيص المصدرة قبل عام 1435 هـ يتم تحديثها بمراجعة أحد فروع الوزارة ومراكز الأعمال وتمكين العميل من الإلغاء إلكترونيًاً .

- خطاب من العميل يحتوي على طلبه بإلغاء الترخيص المهني المصدر سابقاً ""في حال كان الترخيص متوفر لدى العميل"".
- تقديم طلب إلكتروني للعميل بإلغاء الترخيص عبر موقع الوزارة ليتم إرسال الترخيص الملغي عن طريق البريد الإلكتروني .


هل يمكن إيقاف الترخيص المهني الاستشاري وآلية الاستفادة من الخدمة ؟

1. يتم ذلك بشكل إلكتروني عبر الرابط التالي: https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sID=75 

2. الدخول إلى الحساب (أسم المستخدم وكلمة المرور) ومن ثم إدخال رمز التحقق المرسل على الجوال.
3. الضغط على أيقونة ""التراخيص"" وتقديم طلب إيقاف للترخيص.
4. تعبئة الحقول المطلوبة والضغط على أيقونة (إرسال الطلب) ليتم التدقيق والموافقة عليه من قبل الموظف إلكترونيًا.
5. بعد قبول الطلب من قبل الموظف يتم إرسال الترخيص الملغي للعميل عن طريق البريد الإلكتروني .


هل يمكن إعادة تنشيطه الترخيص المهني الاستشاري وكيف الطريقة؟

1.  الدخول إلى الخدمة من خلال الرابط التالي: https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sID=76 

2. الدخول إلى الحساب (أسم المستخدم وكلمة المرور) ومن ثم إدخال رقم الجوال ورمز التحقق.
3. الضغط على أيقونة ""التراخيص"" 
4. تقديم طلب إعادة سريان الترخيص المهني.
5. تعبئة الحقول المطلوبة والضغط على أيقونة ""إرسال الطلب"" ليتم التدقيق والموافقة عليه من قبل الموظف إلكترونيًا.



كيف يمكنني التحقق من ترخيص المهنة الاستشارية؟

1. الدخول إلى الخدمة بحث في قاعدة معلومات المرخصين للمهن الاستشارية على الرابط التالي: https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sID=65 

2. تعبئة الحقول المطلوبة والضغط على أيقونة ""بحث""
3. ظهور النتائج وفقًا لمعايير البحث المدخلة


كيف تتم معرفة المكاتب المرخصة للمهن الاستشارية في المملكة ؟

1. الدخول إلى خدمة والبحث في قاعدة معلومات المرخصين للمهن الاستشارية على الرابط التالي: https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sID=65 

2. تعبئة الحقول المطلوبة والضغط على أيقونة ""بحث"".
3. ظهور النتائج وفقًا لمعايير البحث المدخلة.
وتتيح الخدمة البحث في قاعدة بيانات المرخصين لمزاولة المهن الاستشارية ، وتعرض فيها معلومات المرخص ومنها ( مجال الترخيص ، اسم المكتب المهني، اسم المرخص ، مؤهلاته ، رقم الترخيص ، المدينة ، المنطقة ، ... إلخ ) مما يساعد في تسهيل حصول العميل على بيانات المرخصين دون الحاجة لمراجعة الوزارة .

ما آلية الحصول على ترخيص لمكتب استشاري فرعي ؟

1-الدخول إلى الخدمة من خلال: https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sID=48

2-الدخول إلى الحساب (أسم المستخدم وكلمة المرور) ومن ثم إدخال رقم الجوال ورمز التحقق.
3- تقديم طلب إصدار فرع للترخيص المهني.
4- تعبئة الحقول المطلوبة وإرفاق المستندات اللازمة  والضغط على أيقونة (إرسال الطلب) ليتم التدقيق والموافقة عليه من قبل الموظف إلكترونيًا.


وفي حال كان الترخيص في مدينة تختلف عن مدينة الترخيص الرئيسي يلزم:

- إرفاق عقد العمل بين صاحب الترخيص والمدير في الفرع.
- إرفاق الشهادة العلمية للمدير ويكون التخصص في مجال الترخيص.
-مستخرج من التأمينات الاجتماعية.
-صورة من الأحوال الشخصية
- أن يكون غير مرتبط إلا بعمل المكتب.
ا- أن يكون لديه في الأساس ترخيص رئيسي
يتم إرسال الترخيص عن طريق البريد الإلكتروني  المدخل في الطلب."

كيف تتم عملية تجديد ترخيص المهن الاستشارية ؟


يتم ذلك بشكل إلكتروني بالدخول على النظام الإلكتروني  للمهن الحرة وتقديم طلب تجديد على الرخصةـ عبر الرابط التالي:

 https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/ServiceDetails.aspx?sID=49

​​​​​​​

آخر تعديل 26 رجب 1440
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 9518
شارك على MC X