القصبي يلتقي مجتمع الأعمال في جدة ويناقش التحديات والمرئيات لتطوير الأعمال.. ويكشف عن نمو السجلات التجارية بالمحافظة بنسبة 14%

16 رمضان 1445

​ 

اجتمع معالي وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مساء اليوم بمجتمع الأعمال من مستثمرين ورجال وسيدات ورواد الأعمال في غرفة جدة، لمناقشة التحديات، والاستماع إلى المرئيات والملاحظات لتطوير بيئة الأعمال التجارية، بمشاركة سعادة رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة الأستاذ محمد يوسف ناغي، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة.

وكشف القصبي خلال (لقاء مقعد الغرفة) عن نمو السجلات التجارية بمحافظة جدة خلال السنوات الخمس الماضية بنسبة 14% وصولاً إلى أكثر من (192) ألف سجل تجاري، وتعد في المرتبة الثانية بعد الرياض من حيث عدد السجلات التجارية.

مضيفًا أن سجلات المؤسسات في المملكة تنامت خلال الفترة من 2019 إلى 2023م بنسبة 12% بأكثر من 1.12 مليون سجل تجاري، وارتفعت سجلات الشركات ذات المسؤولية المحدودة بنسبة 40% لتصل إلى 229 ألف، والشركات المساهمة بنسبة 15% لتصل إلى 2,756.

وتناول خلال اللقاء جهود تطوير منظومة التشريعات بإعداد وتطوير أكثر من (70) تشريعًا منذ الإعلان عن رؤية المملكة 2030، وأبرزها نظام الشركات الذي جاء محفزًا للبيئة التجارية والاستثمارية يُنظم عمل المنشآت العائلية واستدامتها ويطور ريادة الأعمال والشركات الناشئة، مؤكدًا استمرار العمل على أنظمة تعزز الثقة في البيئة التجارية، مثل: نظام حماية المستهلك، ونظام المعاملات التجارية، ونظام الأسماء التجارية، ونظام السجل التجاري.

وتطرق القصبي إلى الاصلاحات التشريعية والإجرائية لبيئة الأعمال والتي يضطلع بها المركز الوطني للتنافسية بمشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص، مشيرًا إلى استحداث أكثر من ((60 نشاطًا اقتصاديًا لتطوير فرص استثمارية في القطاعات الواعدة، وتطوير (248) مبادرة لتحسين رحلة المستثمر وإنجاز (167) مُبادرة على مستوى (18) قطاع اقتصادي.

وأسهم العمل التكاملي في تقدم المملكة في مؤشرات التنافسية العالمية في العام 2023م، وحققت المرتبة (17) من أصل (64) دولة "لأول مرة"، كما حصلت على المرتبة الثالثة من بين دول G20 مدعومة بالأداء الاقتصادي القوي.

وأضاف القصبي أن الفروع المكانية للمركز السعودي للأعمال عددها (17) فرع في (14) مدينة، تقدم أكثر من (750) خدمة للمستثمرين وأصحاب الأعمال، وهناك (14) جهة حكومية تقدم خدماتها في الفروع المكانية، إضافة إلى (74) جهة حكومية أخرى تتيح خدماتها من خلال ضباط الاتصال. كما قدمت (منصة الأعمال) أكثر من مليوني خدمة للمستثمرين وقطاع الأعمال منذ إطلاقها في 2020م ، وأطلقت (170)خدمة إلكترونية لتسهيل رحلة المستثمر.

وفي مجال حماية المستهلك، أوضح أن وزارة التجارة أطلقت (5) أنظمة إلكترونية، أبرزها: لتقييم المتاجر الإلكترونية، ورصد المخزون، وإدارة الرقابة والتفتيش. مضيفًا إلى ارتفاع معدل امتثال المنشآت التجارية في جدة، حيث انخفضت نسبة المخالفات 28% في العام الماضي مقارنة بما سبقه، وتجاوزت الزيارات التفتيشية خلال عام (110 آلاف) زيارة لتعزيز الامتثال.

ودعا القصبي مجتمع الأعمال إلى استخراج وطباعة شهادة الرمز الإلكتروني الموحد QR-Code​ الذي يجمع بيانات السجل والشهادات الصادرة عن الجهات الحكومية من خلال منصة المركز السعودي للأعمال الاقتصادية. وتسجيل وتوثيق المنشآت التي تزاول أنشطة التجارة الإلكترونية لدى (منصة الأعمال).

كما دعا غرفة جدة بالعمل مع كافة شركائها لتصميم مبادرات تجعل من جدة مدينة رقمية إلكترونية بالاستفادة من المزايا التنافسية الكبيرة التي تملكها كونها البوابة الرئيسية لمنطقة مكة المكرمة.

وأضاف أن مركز الإقامة المميزة أقر مؤخراً إضافة خمسة منتجات جديدة: (إقامة كفاءة استثنائية، إقامة موهبة، إقامة مستثمر أعمال، إقامة رائد أعمال، إقامة مالك عقار)، بإمكان قطاع الأعمال الاستفادة منها.

وتناول اللقاء مجموعة من التحديات والمقترحات لتطوير الأعمال التجارية في القطاعات اللوجستية والسياحية والثقافية والتجارة والتجزئة والصناعة والرعاية الصحية والتعليم والتدريب والتطوير العمراني.






اضافة تعليقات

الأسم
البريد الالكترونى
التعليق
التحقق
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 
آخر تعديل 15 رمضان 1445
تقييم المحتوى   
شارك على