عملت وزارة التجارة خلال السنوات القليلة الماضية على توفير بيئة تجارية واستثمارية محفزة، ودعم القطاع الخاص ورواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتسهيل ممارسة الأعمال، وتعزيز ودعم قنوات التواصل مع المواطنين ومجتمع الأعمال، ما ساهم في حصول الوزارة خلال العام الماضي على عدد من الجوائز المرموقة محليا واقليمياً ودولياً.
أفضل وزارة عربية
نتيجة للتميز المؤسسي وفق أفضل المعايير الدولية، وتبني مفاهيم الابتكار والتطوير، وحوكمة الأداء لتحقيق الأهداف والاستراتيجيات المرتبطة برؤية 2030، توجت وزارة التجارة بجائزة التميز الحكومي العربي كأفضل وزارة عربية من بين أكثر من 5,000 مشاركة حكومية عربية.
وعملت وزارة التجارة خلال السنوات الماضية على إعادة الهيكلة واعتماد هيكل تنظيمي جديد يتوائم مع رؤية 2030 ليشمل: وكالة خاصة لخدمة العملاء، وإدارة عامة لحوكمة الأعمال ومكتب لإدارة التحول في الوزارة، كما حدثت استراتيجيتها لأعمالها للارتقاء بالبيئة التجارية وموائمتها مع مستهدفات الرؤية، ولكي تكون نموذج للتميز المؤسسي على مستوى المنطقة.
وحرصت الوزارة في أعمالها على تسهيل بدء وممارسة النشاط التجاري حيث تم اختصار 5 إجراءات في خطوة واحدة لبدء العمل التجاري إلكترونيًا، وتقليص مدة تأسيس الشركات من 15 يومًا إلى 30 دقيقة، وأتمتة الخدمات لترتفع نسبة العملاء الذين تتم خدمتهم إلكترونيًا إلى 97%، إضافة إلى التوسع في مراكز العملاء بمفهوم الموظف الشامل.
"أسس شركتك" أفضل خدمة حكومية
حققت الوزارة جائزة أفضل خدمة حكومية على مستوى العالم العربي عن خدمة "أسس شركتك" التي تُمكن من التأسيس الإلكتروني للشركات خلال 30 دقيقة بعد أتمتة جميع الإجراءات.
وقد عملت الوزارة على إطلاق الخدمة الجديدة بعد عمل إعادة لهندسة الإجراءات، وأصبح بإمكان العميل تأسيس الشركة دون الحاجة لتوثيق العقد لدى كاتب العدل أو التعهد بإيداع رأس المال، إضافة إلى إمكانية الدفع الإلكتروني عبر بطاقات "مدى" البنكية، كما أصبحت الموافقة على تأسيس الشركة فورياً دون الحاجة لتدقيق الطلب من قبل الوزارة.
التميز المؤسسي
منحت وزارة التجارة شهادة الاعتراف بالتميز المؤسسي بتصنيف (4 نجوم) من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة، كأول جهة حكومية تحصل عليها في المملكة العربية السعودية، لتكون ضمن 4 جهات حكومية فقط حصلت على هذه الشهادة حول العالم.
ويأتي حصول الوزارة على شهادة الاعتراف بالتميز المؤسسي، بعد تبني نموذج التميز المؤسسي للمنظمة "الذي يعد الأوسع انتشارًا في العالم" ويقيم الممكنات والنتائج بناءً على 9 معايير رئيسية هي: "القيادة، الاستراتيجية، الموارد البشرية، الموارد والشركاء، الخدمات والعمليات، نتائج العملاء، نتائج العاملين، نتائج المجتمع، نتائج الأعمال الرئيسية".