الشروط والأحكام لتطبيق بلاغ تجاري

​​​أولاً: وثيقة الأحكام والشروط

تشكل وثيقة الأحكام والشروط هذه ("الأحكام والشروط ") عقداً ملزماً فيما بين وزارة التجارة [“المالك”] وكل من يحمِّل أو يستخدم أو يتصفح هذا التطبيق أو ينتفع من أي من الخدمات التي يتيحها، ويعتبر العقد مبرماً على هذه الأحكام والشروط بين الطرفين المذكورين بمجرد تحميل و/أو دخول و/أو استخدام "التطبيق" من قبل "المستخدم" و/أو اطلاعه على محتواه و/أو استفادته من أي خدمة أو ميزة أو منفعة يوفرها. 

1. التعريفات:

ما لم يقتض السياق خلاف ذلك، يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المبينة إزاء كل منها: 

الملكية الفكرية: حقوق الملكية الفكرية (كحقوق المؤلف والشهرة التجارية والعلامات التجارية والتصاميم) المقررة في أي نظام قانوني أو بموجب أي اتفاقية دولية بشأن أي مصنف أو عمل فكري مضمن في " تطبيق بلاغ تجاري" أو في أي من مخرجات الخدمات المتاحة من خلال " تطبيق بلاغ تجاري"، بما في ذلك أعمال البرمجيات المكونة لأي مما ذكر والمحتوى الكتابي أو التعبيري وقواعد البيانات والتصاميم بأنواعها والعلامة التجارية التي تشكل مسمى "التطبيق".

الاستخدام المعقول: الاستخدام الجائز لـ "التطبيق" أو لكل خدمة يتيحها "التطبيق" بحسب الطبيعة المعقولة لذلك، والذي يجب أن يكون لغاية ذاتية ومشروعة ومحدداً بالقدر اللازم لذلك ولا يتعارض مع استخدام أي مستخدم آخر. ويعتبر من صور الاستخدام المخالف ما يلي: 

  • القيام أو التسبب بكل ما يمكن أن يؤدي إلى إبطال حماية أي برنامج أو تطبيق يستخدمه "التطبيق"، أو الإضرار فيه أو تعطيله، كما في حالة إرسال أو توزيع فيروسات أو برمجيات أو أكواد ضارة وما شابه ذلك من معطلات، وكذلك مسح/ تخريب أي بيانات أو معلومات محتفظ بها في "التطبيق" أو منشورة عليه أو متوافرة في أي من قواعد بياناته أو الخوادم التي يرتبط عليها.
  • ربط "التطبيق" أو أي من المواقع الرديفة (كما جرى تعريفها أدناه)، و/أو مخرجات أي مما ذكر، كلاً أو جزءاً، بموقع أو تطبيق أخر، أو ربط أي موقع أو تطبيق آخر مباشرة على بوابات الخدمات التي يوفرها هذا "التطبيق" أو أي من "المواقع الرديفة"، أو إتاحة التواجد في أو الانتفاع من "التطبيق" من خلال موقع إلكتروني أو تطبيق آخر، سواء تم الإشارة إلى ذلك أو لم يتم. 
  • ظهور "المستخدم" أمام الغير بمظهر الجهة التي تقدم الخدمات التي يوفرها "التطبيق" أو الإيحاء بذلك سواء جرى ذلك بتصريح مباشر أو بما يحمل الذهن إلى الاعتقاد بذلك. 
  • مخالفة أي من الشروط والأحكام التي تحددها كل "جهة مرتبطة" (كما جرى تعريفها أدناه) لاستخدام أو تسهيل الحصول على أي من الخدمات التي يوفرها "التطبيق" و/أو مخرجات أي مما ذكر. 

السياسات:السياسات الصادرة عن “المالك” والمعنية بتنظيم استخدام "التطبيق" أو أي جانب أو خدمة أو ميزة أو منفعة يقدمها "التطبيق"، كما يجري تعديلها من حين لآخر (بما في ذلك سياسات الخصوصية، والسياسات التي تخص الانتفاع من كل خدمة من الخدمات المتاحة عبر "التطبيق").

الجهة المرتبطة:الجهة التي يرتبط معها "المالك" برابط تعاقدي أو تكليف (إذن) مباشر يتاح بنتيجته لـ"المالك" تشغيل "التطبيق" أو أي من خصائصه و/أو تقديم الخدمات المخصوصة به لـ "المستخدمين"، سواء أكانت أي من تلك الخدمات: (1) مقدمة مباشرة من الجهة المرتبطة أو بواسطتها، أو (2) مقدمة من خلال "المالك" بالاعتماد على مصادر معلومات وبيانات ترد من "الجهة المرتبطة"، أو (3) مقدمة بالاعتماد على تسهيلات ومنافع وحلول تقدمها الجهة المرتبطة لـ"المالك" و/أو تتيحها لـ "التطبيق".

الموقع الرديف: أي موقع أو تطبيق إلكتروني أو قاعدة بيانات أو مصدر تخزين معلومات أو مصدر خدمات يجري التفاعل معه أو الاتصال به أو تغذيته بالبيانات أو استدعاء بيانات منه أثناء "الاستخدام" سواء أكان تابعاً لـ "المالك" أو لأي "جهة مرتبطة" أو لأي جهة أخرى. 

الاستخدام: تحميل "التطبيق" على أجهزة الهاتف المحمول أو الحاسب الآلي و/أو الدخول إلى "التطبيق" و/أو استخدام و/أو الاستفادة من أي خدمة و/أو ميزة يتيحها "التطبيق" (تفسر المشتقات اللغوية الأخرى لهذه الكلمة -كصيغة الفعل- بهدي هذا التعريف).

المستخدم: أي شخص أو جهة يقوم بـ"الاستخدام" بما في ذلك ما يخرج عن حدود "الاستخدام المعقول".

بيانات المستخدم: أي معلومات أو بيانات يملكها "مستخدم"، أو تتعلق به أو بخياراته أو تصفه هو و/أو أي من تابعيه (بما في ذلك دون حصر المعلومات المستمدة من الغير أو المواقع أو التطبيقات الأخرى عنه أو تلك المستمدة من حسابات التواصل الاجتماعي التي تعود لـ"المستخدم")، وكذلك الاسم الشخصي، الاسم التجاري (إن وجد)، بيانات الاتصال (كرقم الهاتف أو العنوان الإلكتروني)، خيارات البحث، تعابير الإعجاب/عدم الإعجاب، الملاحظات النصية، إلخ.

التطبيق: يعني موقع إلكتروني أو أكثر على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) و/أو تطبيق الهاتف الذكي العامل على أي منصة والمتاح من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/c9PQMh  أو من خلال المتاجر المخصصة لكل منصة (سواء أكانت متاجر رسمية أو غير رسمية)، وصيغة الـAPK أو الـIPA أو الـXAP الخاصة به]، وكافة المواقع/ الصفحات/التطبيقات التي يمكن الدخول إليها أو الاطلاع على محتواها من خلال "التطبيق"؛ ويشمل المصطلح أيضاً كافة الخدمات والمزايا التي يوفرها "التطبيق" و/أو توفرها المواقع المذكورة وكافة حقوق الملكية الفكرية المتصلة بها؛ وحيثما يدل النص على ذلك، يستخدم المصطلح للإشارة إلى “المالك”.

المزايا/الخدمات: جميع المزايا والخدمات التي يتحها أو يوفرها "التطبيق" من آن لآخر، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ويشمل ذلك -دون حصر- ما يلي: 
  • ميزة تسجيل المستهلك لبلاغ بمخالفة تجارية.
  • ميزة متابعة البلاغات المسجلة. 
  • ميزة الاطلاع على جميع الانظمة والقوانين التي تخص المستهلك.
  • ميزة الاطلاع على جميع الحملات التوعوية الخاصة بالمستهلك.
  • ميزة مشاركة محتوى الحملات التوعوية بواسطة شبكات التواصل الاجتماعي.
  • ميزة الاطلاع على جميع الاستدعاءات الخاصة بالسلع المعيبة.
  • ميزة الحصول على اوسمة عندما يتم التفاعل مع التطبيق وفق شروط معينة.

2. الأحكام الناظمة لـ"الاستخدام"

أ‌.شريطة الالتزام الكامل بهذه الأحكام والشروط، يتمتع "المستخدم" بحق تحميل "التطبيق" والدخول إليه واستخدامه "استخداماً معقولاً" والانتفاع من الخدمات والمزايا والمنافع التي يتيحها، ويحظر على "المستخدم" القيام بأي استخدام مخالف (بحسب ما جرى تعريفه في الفقرة (1) أعلاه) أو القيام بأي استعمال لا يعد من قبيل "الاستخدام المعقول". 

ب‌.يحظر على "المستخدم" أن ينسخ "التطبيق" أو أن يحوِّر أو يعدل فيه، كلاً أو جزءاً، أو أن يحاول الحصول على الكود البرمجي الذي يعمل التطبيق أو الموقع الرديف من خلاله (أو الذي يخص أي برامج مرتبطة بأي منهما)، أو أن يتوصل إلى أي مما ذكر بالتركيب أو التحليل أو الهندسة العكسية، كما ويحظر عليه استخلاص أعمال مشتقة من أي مما ذكر أو عزل أي مما ذكر في صيغة ملف مستقل (كالـAPK أو الـIPA أو الـXAP ).

ت‌.يكون تحميل "التطبيق" والانتفاع من مزاياه والخدمات التي يقدمها مجاني في الوقت الراهن، ولكن يحتفظ "المالك" بحق فرض عوض مالي على "المستخدمين" مستقبلاً لقاء تحميل "التطبيق" أو إنشاء حساب عليه أو الانتفاع من أي من خدماته أو مزاياه، ويلتزم "المستخدم" بأداء ذلك العوض بالطريقة والوقت الذين يحددهما "المالك"، ولـ "المالك" تعديل العوض المالي المفروض من حين لآخر -دون موجب إشعار لـ "المستخدم"- ويسري التعديل في التاريخ الذي يعينه المالك لهذه الغاية. يحتسب العوض النقدي المقرر بالريال السعودي، ما لم يُصرح بخلاف ذلك، وفي حال الدفع بعملة أخرى، فيُعتمد سعر الصرف الذي يحدده مقدم خدمة الدفع أو التحصيل الإلكتروني الذي يجري التعامل معه من قبل "المالك".

ث‌.يحتفظ “المالك” بحق تعليق بعض الخدمات/المزايا أو الامتناع عن إجابة طلب "المستخدم" بشأن خدمة/ميزة ما أو أكثر دون حاجة إلى إبداء الأسباب وللوقت الذي يحدده "المالك". 

ج‌.يحتفظ “المالك” بحق تعطيل "التطبيق" أو توقيف استخدامه أو إغلاقه لفترة محددة أو على نحو دائم أو منع أو تقييد الدخول إليه من بعض الأماكن الجغرافية أو في بعض الأوقات أو من خلال بعض الخوادم أو البروتوكولات، وذلك في أي وقت ودون أن يترتب على "المالك" أي مسؤولية من أي نوع، ودون الحاجة لإبداء الأسباب أو إلى الإشعار بذلك إلى "المستخدم".

3. تصريحات والتزامات وضمانات "المستخدم"

أ‌.يصرح "المستخدم" بأنه يتمتع بالأهلية الكاملة لتلقي الالتزامات الواردة في هذه الوثيقة، والوفاء بها، بما في ذلك أهلية التعاقد.
ب‌.يتعهد "المستخدم" بقبوله بما يلي: (1) تقديم بيانات صحيحة ونافذة عند إنشاء حساب على "التطبيق". (2) عدم السعي للحصول على أي منفعة تجارية من مخرجات الخدمات، أو توفير منفعة أو ميزة أو صورة من صور الاستخدام للغير مجاناً أو لقاء مقابل، أو من خلال وسط غير "التطبيق"، أو استخدام التطبيق بأي شكل لتحقيق نفع مادي، دون الحصول على موافقة صريحة وخطية من “المالك” (3) حماية كلمة/كلمات المرور وأي بيانات دخول أخرى تخصه وضمان حماية حساب "المستخدم" في كافة الأوقات من الدخول غير المشروع أو إساءة الاستعمال أو إحداث الضرر من قبل أي شخص يستخدم كلمة/كلمات المرور أو معلومات المرور العائدة لـ "المستخدم" (4) إخطار ”المالك” فور العلم بالاستخدام غير القانوني لكلمة/كلمات المرور أو بيانات الدخول الخاصة به من قبل الغير (5) الالتزام بكافة "السياسات"، وبهذه الأحكام والشروط، وبأي توجيهات أو قيود تصدر عن “المالك” أو عن أي "جهة مرتبطة" (بما في ذلك سياسات الخصوصية وسياسات التعامل مع ملفات تعريف الارتباط - كوكيز Cookies). (6) التقيد بأحكام كافة القوانين والأنظمة والتعليمات التي تنطبق على الاستخدام، ويقر المستخدم بإمكانية الاحتجاج بهذه التشريعات -بما في ذلك هذه الأحكام والشروط- ضده سواء من قبل “المالك” أو أي مستخدم آخر أو الغير. (7) الامتناع عن إنشاء حسابات وهمية أو استخدام أسماء مستعارة والالتزام دوماً بالاسم الصريح أو الاسم التجاري الصحيح. 
ت‌.لا يعارض المستخدم قيام “المالك” بالتأكد من "بيانات المستخدم" التي تخصه، من خلال الجهات الرسمية أو الخاصة ذات العلاقة بذلك.

4. حقوق “المالك”، ضماناته، وأحكام محددات المسؤولية

أ‌.جميع التزامات "المالك" المرتبطة بتوفير "التطبيق" وتوريد الخدمات هي التزامات بذل عناية، وتعتمد مخرجات الخدمات في دقتها وصحتها على دقة وصحة وشمولية البيانات والمعلومات المزودة من "المواقع الرديفة" و"الجهات المرتبطة" بحسب الحال، ولا يضمن "المالك" صحة وحداثة البيانات التي تتضمنها مخرجات الخدمات، وسيكون استخدام ما ذكر على عاتق ومسؤولية "المستخدم". 
ب‌.لا يجوز استخدام أي من محتويات أو منشوات "التطبيق" أو "المواقع الرديفة" بقصد الحصول على رأي فني أو توجيهي أو استشاري من أي نوع، حيث أن المحتوى المذكور غير مخصص للقيام بهذه الوظيفة، حتى لو تضمن ذلك المحتوى مقارنات أو بيانات تشير إلى عروض مميزة أو تفضيلية.
ت‌.لا يكون “المالك” مسؤولاً بأي شكل عن أي خسارة أو ضرر أو ربح (توفير) فائت ينشأ من تقرير المستخدم الاعتماد على أي من البيانات والعروض ومخرجات الخدمات والمحتوى المشار إليه في البندين (أ) و(ب) من هذه الفقرة
ث‌.. يكون لـ ”المالك” الحق في تعديل و/أو استبدال هذه الشروط والأحكام من وقت لآخر وتكون التعديلات والاستبدالات نافذة اعتباراً من تاريخ نشرها بالطريقة التي يحددها "المالك".
ج‌.لا يعد "المالك" أو "التطبيق" أو أي من "الجهات المرتبطة" أو "المواقع الرديفة" طرفاً في أي عقد أو تعامل بين "المستخدم" وأي من المنشآت أو الفعاليات المعنية بأي من المحتويات التي يتضمنها أو يعرضها "التطبيق"، ولا يكون أي ممن ذكر مسؤولاً عن ضمان جدية العروض المعلن عنها أو إنفاذ أي من المنشآت أو الفعاليات لما تعهدت به في الإعلانات المذكورة أو في التعاملات/العقود التي يبرمونها مع المستخدمين. 

ح‌.يرخص "المستخدم" لـ "المالك" بحق استغلال "بيانات المستخدم" الخاصة به، وذلك على سبيل المجان ودون قيد فيما يتعلق بجميع صور الاستخدام التجاري المشروعة، ويشمل ذلك ما يلي:
-تبادل تلك البيانات مع "المواقع الرديفة" و"الجهات المرتبطة"، و/أو 
-عرض التعليقات والتفضيلات وتعابير الإعجاب (أو عدم الإعجاب) والملاحظات النصية -التي يتقدم بها "المستخدم"- في التطبيق، و/أو
-الإفصاح عن بيانات مديونية المستخدم والفواتير والمطالبات المالية المترتبة عليه نتيجة استخدام الخدمات/المزايا المتوافرة على "التطبيق"، وسيرة الوفاء بما ذكر، إلى شركات الإئتمان (إن تم فرض بدل مالي على استخدام "التطبيق" و/أو على الانتفاع من أي من الخدمات أو المزايا التي يقدمها "التطبيق"). 
وبأذن المستخدم لـ"المالك" للقيام بالاستعلام عن حالته الائتمانية من مكاتب وشركات الإئتمان، وكذلك التأكد من بياناته من الجهات المختصة (كمركز المعلومات الوطني) وغير ذلك من الجهات الحكومية أو الخاصة - (خاصة إن تم فرض بدل مالي على استخدام "التطبيق" و/أو على الانتفاع من أي من الخدمات أو المزايا التي يقدمها "التطبيق"). 

5. ضمانات المستخدم
يضمن "المستخدم" تعويض ما يتعرض له “المالك” (أو أي "جهة مرتبطة" أو مالك أي "موقع رديف") من خسائر وأضرار نتيجة أي "استخدام" أو نتيجة أي إخلال من "المستخدم" بهذه الأحكام والشروط، ويشمل الضمان التعويض عن الربح الفائت والمصاريف القضائية والمبالغ التي تحكم بها المحاكم للغير (بما في ذلك التسويات الرضائية) وأتعاب وكلف المحامين والخبراء الفنيين الذين يستعان بهم أثناء نظر الدعوى. تعامل الحسابات المشار إليها في البند (2/ب) من هذه الأحكام والشروط معاملة حسابات "المستخدم" ويكون مسؤولاً عن جميع التصرفات والأفعال وصور الاستخدام الجارية من خلالها بما في ذلك حالة فقدان السيطرة على كلمات المرور الخاصة بها أو على الأشخاص الذين يستخدمون هذه الحسابات فعلياً. 

6. الإشعارات
أ‌.يعتمد “المالك” عنوان البريد الإلكتروني الذي قدمه "المستخدم" لدى إنشاء حسابه على التطبيق (أو سوى ذلك من الحسابات المشار إليها في البند (2/ب) من هذه الأحكام والشروط) وذلك لغايات التواصل أو إرسال أي إشعار من "المالك" أو "التطبيق" إلى "المستخدم"، ويعتبر "المستخدم" مستلماً للإشعار أو المخاطبة بمجرد إرساله على عنوان البريد الإلكتروني المذكور.
ب‌.لا تكون المراسلات التي توجه إلى “المالك” نافذة ما لم ترسل إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: esupport@mc​.gov.sa وشريطة استلام المرسل لتأكيد بالوصول من الموظف المختص لدى "المالك".
ت‌.يدرك المستخدم أن لـ ”المالك” من وقت للآخر أن يرسل إلى بريده الإلكتروني -أو يأذن للغير بأن يرسل إلى البريد المذكور- رسائل لغايات تسويق وترويج خدمات “المالك” أو الغير 

7. القانون الواجب التطبيق والاختصاص القضائي
تخضع هذه الأحكام والشروط إلى أنظمة وتشريعات المملكة العربية السعودية، ويسلم "المستخدم" بالاختصاص الحصري للمحاكم الواقعة في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية للنظر والفصل في أي نزاع أو مطالبة مرتبط بهذه الأحكام والشروط أو متعلق بأي من الخدمات المقدمة من خلال "التطبيق" أو "المالك"، و/أو للنظر والفصل في أي نزاع/مطالبة مرتبط بـ"الاستخدام". 

8. أحكام عامة 
أ‌.تسود النسخة العربية من هذه الأحكام والشروط على ترجمتها الإنجليزية (إن وجدت). 
ب‌.يصرح "المستخدم" بقبوله بأن تعتبر جميع التصريحات والتعهدات والضمانات المقررة بحقه (عليه) بموجب هذه الأحكام والشروط موجهة -بالإضافة إلى "المالك"- مباشرة إلى كل "جهة مرتبطة" ومالك لـ"موقع رديف" على نحو مستقل، بحيث يحق لكل من الجهات المذكورة الاستفادة من أي مما ذكر وإنفاذه مباشرة في مواجهة "المستخدم". يصرح "المستخدم" بمسؤوليته الشخصية التضامنية عن جميع التبعات والخسائر التي تنشأ عن استخدام أي من الحسابات المشار إليها في البند (2/ب) من هذه الأحكام والشروط وذلك وفق النطاق الموضح في البند (5) أعلاه. 
ت‌.تؤول لـ "المالك" جميع حقوق الملكية الفكرية المتصلة بـ "التطبيق" و/أو بأي من محتوياته و/أو بأي من من مخرجات الخدمات أو التقارير المقدمة بنتيجة الاستخدام. 
ث‌.لا يعد "المالك" مسؤولاً تحت أي ظرف من الظروف عن أي أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضية أو تبعية أو خاصة أو استثنائية تنشأ عن استخدام أو عدم القدرة على استخدام أي من الحسابات أو الخدمات أو المزايا التي يستضيفها أو يقدمها “التطبيق” أو عن عدم دقة أو حداثة أو صحة أي من محتويات الإعلانات المنشورة من خلاله.
ج‌.يحتوي "التطبيق" ومخرجات الخدمات/المزايا التي يوفرها ومحتوى الإعلانات المنشورة من خلاله على مواد مملوكة -أو مرخصة- حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بها لـ "المالك"، وقد تكون هذه المواد -على سبيل المثال- بشكل محرر مكتوب أو تصميم أو شعار أو عمل فني، لذا لا يحق لأي شخص استخدام أي مادة مما ذكر لأي غاية أو تحقيقاً لأي هدف، بما في ذلك نسخها أو الاحتفاظ بها إلكترونياً أو طباعتها أو التعديل عليها، وذلك تحت طائل المسؤولية والتعويض. 
ح‌.عند اكتشاف المستخدم لخلل تقني في "التطبيق"، أو أي من المواقع الرديفة، أو في أي خدمة من الخدمات المقدمة من خلال "التطبيق" أو أي من "المواقع الرديفة"، فيجب عليه إخطار "المالك" بشكل مباشر بذلك الخلل والاحتفاظ بسرية ذلك، وفي حال استغلال الأمر على نحو سلبي من قبل "المستخدم" فيكون لـ "المالك" الحق في مقاضاته حسب الأصول للحصول على التعويض القانوني المناسب عن الأضرار المعنوية والمادية الواقعة (بما في ذلك مصاريف التقاضي وأتعاب المحامين). 
خ‌. جميع الخدمات/المزايا التي يوفرها "التطبيق" تخص السوق السعودي و/أو تخص خدمات أو بضائع متاحة في السوق السعودي أو متاحة لمستخدمين يتخذون من المملكة العربية السعودية موطناً لهم، ما لم يصرح بخلاف ذلك. 





آخر تعديل 23 رمضان 1444
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 3
شارك على MC X