محتوى الصفحة
أكدت وزارة التجارة والصناعة حرصها على تطبيق مايقضي به نظام الوكالات التجارية بما في ذلك التحقق من إلتزام الوكلاء والمستوردين بتوفير خدمات مابعد البيع كقطع الغيار والصيانة، والالتزام بشروط الضمان من خلال قيام الوزارة وفروعها بمدن ومحافظات المملكة باستقبال شكاوى وملاحظات المواطنين والمقيمين والمؤسسات والشركات والهيئات العامة والخاصة ضد وكلاء ومستوردي الأجهزة والمعدات الذين يبدون تقصيراً في توفير خدمات مابعد البيع بالمخالفة لنظام الوكالات التجارية .
واشارت الوزارة ان نظام الوكالات التجارية إلزم الوكيل أو الموزع وكذلك المستوردين وان لم يكونوا وكلاء أو موزعين بان يؤمنوا بصفة دائمة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادة بشكل مستمر بالنسبة للمنتجات موضوع الوكالة وان يؤمنوا قطع الغيار الأخرى ذات الطلب النادر خلال مهلة لا تتجاوز ثلاثين يوما من تاريخ طلب المستهلك لها ، كما الزم النظام الوكلاء والموزعين والمستوردين بتامين الصيانة اللازمة للمنتجات وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون عادة مع مراعاة المواصفات القياسية المعتمدة في المملكة العربية السعودية .
واوضحت وزارة التجارة والصناعة أن السياسة الاقتصادية المعتمدة في المملكة ساهمت في تعدد وتنوع البدائل للسلع والأجهزة والمعدات مما أدى إلى زيادة المنافسة بين الوكلاء والمستوردين مما انعكس أثره لصالح المستهلك والسوق السعودي بشكل عام .
واضافت وزارة التجارة والصناعة أنها تتلقى شكاوى المستهلكين حول وجود ملاحظات على اجهزة الحاسب الالي والهواتف المحمولة وبعض الاجهزة الكهربائية المنزلية وتعمل الادارة العامة لمكافحة الغش التجاري وفروع الوزارة على حلها بما في ذلك استبدال الاجهزة باجهزة اخرى جديدة او اعادة قيمتها كما تستقبل شكاوى بعض المستهلكين بشان حدوث خلل ببعض نوعيات اطارات السيارات او عدم قيام بعض وكالات السيارات بتامين قطع الغيار وتقوم بحلها وفقا لما يقضي به نظام الوكالات التجارية .
ودعت الوزارة كافة المستهلكين إلى الحرص على المطالبة بحقوقهم التى كفلها لهم النظام والتقدم الى الوزارة او فرعها المختص باية شكوى او ملاحظة ليتسنى النظر فيها وفقا لما يقضى به نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية وبينت الوزارة أنه يمكن للمستهلكين الاتصال بالرقم المجاني (8001241616) للإبلاغ عن أية شكوى أو مخالفة تندرج ضمن اختصاصها.