استقرار أسعار الدواجن مع انخفاض السكر والإسمنت ونقص في المعروض من الخضروات المحلية

29 رمضان 1434
​أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن اسواق المملكة العربية السعودية لهذا العام 1434ه شهدت وفرا في السلع الاستهلاكية التي يكثر الطلب عليها،​ جاء ذلك ضمن تقرير أصدرته الوزارة بعد قيامها برصد لعدد من السلع الاستهلاكية في الأسواق المحلية من خلال مراقبي​ها في مقرها الرئيسي بالرياض وفروعها المنتشرة في عدد من محافظات المملكة للتأكد من توفر الكميات الكافية منها ومدى ملائمة أسعارها .
 
 وأشار تقرير الوزارة ان  وفرة المعروض من السلع أدى إلى المنافسة الكبيرة بين مختلف المراكز التجارية وظهر ذلك واضحا من خلال تقديم تلك الاسواق  للعديد من العروض التنافسية لأسعار بعض السلع الرمضانية مما انعكس بصورة إيجابية على مستوى الأسعار.
 
 كما أشارت التقارير الشهرية منذ بداية العام إلى استقرار معظم السلع التموينية في الأسواق المحلية وان أسعارها كانت الأفضل مقارنة بالدول المجاورة بفضل الله ثم سياسة تقديم حوافز لمدخلات السلع الاستهلاكية عن طريق لجنة التموين الوزارية والتي تتابع الأسعار العالمية وتغيراتها وتدخل بتعديل قيمة الحوافز المقدمة لمدخلات الصناعات الاستهلاكية لضمان استقرار السعر للمواطنين.
 
كما اوضح التقرير ان الاجراءات  التي تم اتخاذها خلال هذه الفترة في السلع التموينية التي ارتفعت اسعارها لأسباب محلية كان له أثر في استقرارها وتوفرها وكان ذلك واضحاً بعد صدور الأمر السامي الكريم بتأمين كميات اضافية من الإسمنت عن طريق الاستيراد واعتماد مليار ريال سنوياً وذلك لمحدودية انتاج الإسمنت محلياً أمام زيادة الاستهلاك، مما انعكس على الأسوق بشكل واضح بانخفاض أسعار الإسمنت من 25 ريال للكيس في المناطق التي حصل فيها الشح إلى أقل من السعر المحدد بـ14 ريال للكيس ليصل إلى 13 ريال. 

وكذلك التدخل بفرض رسوم تصدير على منتجات الدواجن بعد أن  ظهر شح في السوق المحلية نتيجة انخفاض المعروض من المنتجات المحلية وأدى فرض الرسوم إلى تحول المنتجين  من التصدير إلى عرض المنتج محلياً وبالتالي توفير كميات إضافية من المنتجات المحلية والضغط على أسعار الدواجن المستوردة.
 
إلا أن تقرير الوزارة أوضح وجود نقص في بعض المنتجات الزراعية المحلية وخاصة الطماطم  أدى إلى ارتفاع  أسعارها مع بداية دخول الشهر مما تطلب تغطية الاحتياج المحلي من خلال الاستيراد من بعض الدول المجاورة مما أدى إلى ارتداد أسعارها في نهاية الشهر الكريم، كما أن أسعار الحليب المجفف والحليب الأطفال مازال يتعرض لضغوط سعرية عالمية.
 
والجدير بالذكر أن الوزارة قد خصصت موقعاً لمؤشر السلع الاستهلاكية لرصد السلع الأساسية والتموينية الكترونياً بشكل يومي في 27 محافظة في المملكة ونشرها على الموقع http://cpi.mci.gov.sa.
آخر تعديل 20 صفر 1440
تقييم المحتوى   
شارك على