استدعاء المركبات وملحقاتها وقطع غيارها

تعريفات
المركبة
آلة ذات محرك تسير على الطرقات ولا تعتمد في حركتها على قضبان أو كابلات أو ما شابه ذلك وتشمل أيضا الدراجات النارية.
المنتج
المركبة التي تسير على الطرق أو ملحقاتها أو قطع غيارها مثل الإطارات والبطاريات وغيرها على أن يكون ضمن الأنواع والموديلات المستخدمة في المملكة سواءً تم استيرادها عن طريق الوكيل المحلي أو غيره.
الاستدعاء(Recall)
اجراء إلزامي تقوم به الشركة الصانعة ووكيلها المحلي في حالة ثبوت ظهور عيب ما في أي منتج وذلك عن طريق الشركة الصانعة أو عن طريق جهة حكومية في المملكة أو بلد المنشأ أو أي بلد آخر طبقاً للمتطلبات الواردة في لائحة استدعاء المركبات وملحقاتها وقطع غيارها.
المستخدم
مالك المنتج في المملكة.
الإلتزامات
تلتزم الشركة الصانعة ووكيلها المحلي بإبلاغ الوزارة كتابياً عن أي استدعاء لمنتج خلال مدة لا تتعدى عشرة أيام من تاريخ بدء عملية الاستدعاء، والإعلان عن الاستدعاء في أكثر من صحيفة محلية ولأكثر من مرة بحيث تغطي جميع مناطق المملكة خلال مدة لا تتعدى عشرة أيام من تاريخ بدء عملية الاستدعاء، وعدم قفل ملف الاستدعاء إلا بإذن من الوزارة .
يجب على الوكيل المحلي أن يشمل بلاغه:
  • تحديد المنتجات المطلوبة للإستدعاء وعدد ما تم استيراده وبيعه في المملكة من كل منتج.
  • وصف للجزء المعيب للمنتج وأسباب وجود العيب وما قد يؤدي إليه العيب من أخطار.
يتولى الوكيل المحلي إبلاغ عملائه من المستخدمين عن طريق الهاتف أو البريد المسجل أو البريد الإلكتروني وذلك في حالة استدعاء السيارات فقط.
تلزم الشركة الصانعة وكيلها المحلي باستدعاء وإصلاح أو استبدال الجزء المعيب من المنتج دون مقابل ودون النظر لفترة الضمان.
إذا كان مقر إقامة المستخدم يبعد أكثر من 80 كم عن أقرب ورشة معتمدة للوكيل المحلي فيلتزم الوكيل المحلي بجميع تكاليف النقل أو إرسال فنيين لمقر إقامة المستخدم .
يلتزم الوكيل المحلي بتزويد الوزارة بتقرير شهري عن ما تم إنجازه خلال عملية الاستدعاء بحيث يشمل التقرير على عدد المنتجات التي تم استدعائها و عدد ما تم إصلاحه.
يلتزم الوكيل المحلي باستقبال ومعالجة شكاوى المستخدمين بكل اهتمام وفي حالة تكرار الخلل ثلاث مرات يتم إبلاغ الشركة الصانعة وبعث صورة من البلاغ للوزارة خلال مدة لا تتعدى أسبوعاً من تاريخ تقديم آخر شكوى .
العقوبات
إذا لم يقم المصنع أو الوكيل المحلي باستدعاء المنتج وفقا لأحكام اللائحة ينطبق بحق الوكيل المحلي والشركة الصانعة المحلية للمنتج العقوبات الواردة في نظام مكافحة الغش التجاري ولائحته التنفيذية، مع حق الوزارة في إيقاف منح شهادة المطابقة الدولية من بلد المنشأ للمنتج المعيب.
حقوق المصنع والوكيل المحلي
يحق للمصنع والوكيل المحلي رفع الغش التجاري والعيب عن المنتج بعد تقديم ما يثبت الالتزام بأحكام لائحة استدعاء المركبات وملحقاتها وقطع غيارها وخلال المدة المقررة.
آخر تعديل 21 رجب 1441
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 10
شارك على