ضمان السلع (الأجهزة الكهربائية)

من حق المستهلك
  • ألا لا تقل مدة ضمان السلع الكهربائية عن عامين.
  • تمديد مدة ضمان المنتج بما يعادل مدة التأخير في توفير قطعة الغيار أو البدء في أعمال الصيانة أو الانتهاء منها.
  • إذا طرأ عيب على السلعة مشمول بضمان المنتج، ولم يتعامل معه الوكيل بالمهنية اللازمة، فيكون الوكيل مسؤولاً عن تقديم ضمان المنتج لهذا العيب وما يترتب عليه، وذلك لمدة عام إضافي يلي انتهاء مدة الضمان.
  • في حال حدوث خلل مشمول بالضمان فمن حق المستهلك الذهاب بالسلعة إلى المحل الذي اشتراها منه ويلتزم المحل بإصلاح الخلل أو بتوصيلها للوكيل لإصلاحها.
مثال
حصل عطل في مكيف اشترته ريم؛ العام الماضي. وعندما حضر مسؤول الصيانة لمعاينة المكيف اكتشف أن العطل من مروحة المكيف ويحتاج لتبديلها بمروحة جديده. وبعد ستة أشهر من المماطلة انتهى ضمان المكيف الممتد إلى عام ونصف ولم يوفروا لها القطعة البديلة. أخبرها المسؤول بأنهم لن يصلحوا العطل لكون ضمان المكيف انتهى. ولكون ريم؛ قد اطلعت من قبل على أنظمة ولوائح حقوق المستهلك من قبل وزارة التجارة، فهي تعلم أن من حق المستهلك تمديد فترة الضمان من قبل الوكيل الى ان تتوافر قطع الغيار اللازمة وتمتد هذه الفترة لعام إضافي بعد انتهاء مدة الضمان. وعليها ألزمت وزارة التجارة المحل بتوفير القطعة وإصلاح المكيف
آخر تعديل 21 رجب 1441
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 170
شارك على