صيانة السيارات

من حق المستهلك
  • أن يوفر له الوكيل التجاري الصيانة اللازمة لسيارته، نظير تكلفة مالية وجودة مناسبة.
  • تقدير مقابل أعمال الصيانة وقطع الغيار والأعمال الإضافية التي تطرأ أثناء إجراء الصيانة بدقة وبطريقة موثقة. ولا يجوز إلزام المستهلك بأداء تكلفة أعمال الصيانة التي لم يوافق عليها.
  • تحديد موعد الانتهاء من أعمال الصيانة (الدورية وغير الدورية) وتكلفتها في وثيقة مستقلة، يوقع عليها كل من الوكيل والمستهلك.
  • أن يتحمل الوكيل تكاليف شحن السلعة وإعادتها إلى المستهلك بعد إجراء الصيانة، إذا كان أقرب مركز صيانة للوكيل أو معتمد منه يبعد مسافة تزيد على (100) مائة كيلو متر عن المدينة أو المحافظة التي يقيم فيها المستهلك عند حدوث خلل مشمول بالضمان.
  • بيان الوكيل التجاري تفاصيل الضمان على الصيانة المقدمة، ومدته.
  • استلام وثيقة من الوكيل عند إحضار السيارة تبين حالة هيكلها، والمحافظة على السيارة أثناء إجراء الصيانة واتخاذ الإجراءات والاحتياطات الكفيلة لذلك.
  • الاختيار بين الوكيل أو مراكز إجراء الصيانة المستقلة لإجراء الصيانة الدورية وفقا لكتيب المالك، ولا يؤثر ذلك في استمرار الضمان.
من حق المستهلك
  • عند طلب موعد لإجراء الصيانة، فعلى الوكيل توثيق هذا الطلب وتحديد موعد لبدء إجراء الصيانة.
  • استلام وثيقة تبين حالة السيارة وعطلها وتاريخ الانتهاء من صيانتها وتكلفة الإصلاح.
  • توضيح تكاليف إجراء الصيانة الدورية ومددها في مكان بارز في مراكز الصيانة التابعة للوكيل وعلى موقعه الإلكتروني.
  • أن يقوم الوكيل ببيان رسوم خدمة الفحص والمعاينة - إن وجدت - عند حجز الموعد
  • إذا كانت الصيانة لا يجريها سوى الوكيل فعليه البدء بإجراء الصيانة خلال مدة لا تزيد على (7) أيام من تاريخ تقديم الطلب.
الصيانة الدورية للسيارة لا تعني تغيير زيت وفلتر فقط، بل تشمل تفاصيل أكثر موجودة في كتيب المالك المرفق مع السيارة.
مثال
اشترى أحمد؛ سيارة وبعد مرور سنتين حصل عطل في (الدفرنس). ذهب أحمد؛ إلى وكالة السيارة لتصليح العطل. قام أحد العاملين بفحص السيارة ثم أبلغ أحمد بأن صيانة ً السيارة ستستغرق أسبوعاً إلى أسبوعين تقريبا. وبعد انتهاء الأسبوعين، عاد أحمد؛ لتسلم سيارته ولكن أخبره المسؤول بأن سيارته مازالت تحت الصيانة وليست جاهزة للتسليم. قام أحمد؛ بتقديم بلاغ لوزارة التجارة لعدم تسلم السيارة في الوقت المحدد. علم أحمد من وزارة التجارة بأنه ارتكب خطأ لعدم تسلمه أي وثيقة عند تسليم سيارته للوكالة: تبين حالة سيارته، وعطلها، وتاريخ انتهاء الصيانة، وتكلفة الصيانة المقررة والأعمال الإضافية التي قد تطرأ أثناء إجراء الصيانة. وتبين له بأن من حقه كمستهلك -أثناء إجراء الصيانة - تسلم وثيقة تفصيلية تشرح حالة السيارة قبل دخولها للصيانة وأعمال الصيانة اللازمة وتكلفتها.
آخر تعديل 22 رجب 1441
تقييم المحتوى    عدد الأصوات: 453
شارك على