ابدأ مشروعك

​​

10.jpg


تعمل وزارة التجارة بالشراكة مع المركز السعودي للأعمال الاقتصادية على تسهيل إجراءات بدء وممارسة العمل التجاري في المملكة، وتقديم كافة الخدمات التي تيسر على المستثمر ورائد الأعمال ممارسة العمل التجاري، وفقاً لأفضل المعايير والممارسات الدولية.

كيف تبدأ تأسيس مؤسسة؟​

تٌمكن خدمة إصدار السجل التجاري لمؤسسة المستثمر السعودي من البدء في مُمارسة النشاط التجاري بشكل فوري، من خلال الدخول على منصة المركز السعودي للأعمال: https://business.sa والقيام بالتالي:

  • اختيار خدمة إصدار سجل تجاري لمؤسسة.
  • إصدار رخصة تجارية فورية (اختياري).
  • فتح ملف منشأة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • التسجيل في الزكاة من خلال البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  • تسجيل المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • التسجيل في العنوان الوطني لدى البريد السعودي سُبل.
  • التسجيل في الغرف التجارية حسب الموقع.

رسوم الخدمة

200 ر.س للسجل الرئيسي
100 ر.س للسجل الفرعي

الاشتراطات والمتطلبات

1- ألا يقل العمر عن 18سنة.
2- ألا يكون موظفًا حكوميًا.
3- ألا يقل رأس المال عن 5000 ر.س.
4- أن يكون السجل الرئيسي قائم في حال كان الإصدار لسجلٍ فرعي.



كيف تبدأ تأسيس شركة؟

تتم إجراءات تأسيس الشركات بشكل إلكتروني بالدخول على الخدمة عبر منصة المركز السعودي للأعمال: https://business.sa واختيار نوع الشركة والبدء في الإجراءات.

10.jpg


خدمات داعمة لمراحل مشروعك التجاري

يمكنك من خلال الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة https://monshaat.gov.sa تطوير أعمالك والاستفادة من الخدمات الداعمة لمراحل مشروعك التجاري، وذلك في مرحلة التخطيط عبر خدمة الاستشارات والإرشاد الإلكتروني (نوافذ)، ومراكز دعم المنشآت، وفي مرحلة الإطلاق عبر مركز ذكاء، وخدمة إصدار شهادة حجم المنشآت، وبرنامج مسرعات الأعمال، ومكاتب تسهيل الأعمال، وفي مرحلة التطوير والتوسع عبر مركز ذكاء المتخصص في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي.


يلزمك الامتثال بقواعد السوق العشرة
عند ممارسة النشاط الاقتصادي ستكون مُلزم بقواعد السوق العشرة المعتمدة من الجهات الحكومية والتي تتم متابعتها بشكل مستمر.. وهي:

  1. وجود سجل تجاري ساري، ومحدث بكافة البيانات.
  2. فتح حساب بنكي خاص بالمنشأة، وعدم استخدام الحسابات الشخصية في تعاملات المنشأة.
  3. تجديد رخص مزاولة النشاط، وتحديث عناوين المنشأة المرتبطة بها.
  4. تسجيل المنشأة في برنامج "حماية الأجور"، وتسجيل بيانات أجور العمالة.
  5. توثيق كافة عقود العمالة إلكترونياً، وعدم تشغيل العمالة غير النظامية.
  6. توثيق كافة التعاملات المالية للمنشأة، والالتزام بالأنظمة ذات الصلة بهذا الشأن.
  7. عدم منح غير السعودي أدوات تؤدي إلى التصرف على نحو مطلق في المنشأة.
  8. توفير وسائل الدفع الإلكتروني، والعمل على إصدار وحفظ الفواتير إلكترونياً.
  9. تمويل المنشأة وأنشطتها عبر الطرق النظامية، وتوثيق كافة تلك العمليات.
  10. الالتزام بالأنظمة والتعليمات ذات الصلة بممارسة الأنشطة الاقتصادية.
10.jpg​​​




آخر تعديل 01 ذو القعدة 1444
تقييم المحتوى   
شارك على MC X